أصل
الصحاري : بني هلال
الصحاري هم أبناء عروة بن زغبة
يسكنون أرض المشتل (بويرة الصحاري)
- صحاري أولاد إبراهيم ــــــ عين افقه- حدالصحاري
- صحاري أولاد يونس ـــــــ
الجلفة
- صحاري أولاد كانون ــــــــ
الجلفة (سيدي بايزيد - دار الشيوخ)
- صحاري أولاد راشد ــــــــ
المدية – الجلفة
- صحاري البيطام ــــــــــ
باتنة
- صحاري لخراج ــــــــــ بسكرة
- صحاري أولاد ميمون ـــــــ
الجلفة
- صحاري أولاد معين ــــــــ
تيارت
- صحاري الديدان ــــــــــ
المدية
- صحاري أولاد يحي ــــــــ
الجلفة
- صحاري أولاد يعقوب ـــــــ
الجلفة (الشارف)
* الأتراك وبويرة الصحاري :
دخل الاتراك أرض الجزائر سنة 920هـ/1514م بداية
من بجاية فطردت الإسبان ثم مدينة جيجل ثم مدينة الجزائر سنة 922 هـ - 1516م ، بعد
أن أخضعها الإسبان لهم ، وفرضوا على أهلها دفع الجزية ، ونذكر فيمن إستنجد
بالأتراك يومئذ أحمد بن القاضي الزواوي ، وقد جاء في رسالته وهو يخاطب
عروج قائلا : "إن بلادنا بقيت لك أو لأخيك أو للذئب" هـ1 .
وكانت بويرة الصحاري يومئذ غير
بعيدة عن الأحداث خاصة ما تعلق
بالإضطرابات السياسية والإنقلابات الإجتماعية التي عمت الجزائر آنذاك لكن الصحاري لم يعبئوا
بهذه الإضطرابات فقد مر وأن عايشوا أكثر منها فإلتقوا حول سادتهم
ورؤسائهم من شيوخ القبائل ورفضوا أي سلطة مركزية عثمانية كبقية المواطن المتاحة
للصحراء وبحكم موقع بويرة الصحاري الطبيعي المنيع فقد كانت فيه متعة وحصانة
وأمن .
لذلك حين تفرغت الدولة التركية من تحرير السواحل
الجزائرية التفتت إلى توسيع نطاق حكمها وأدركت يومئذ أن هؤلاء الأعراب قد أعلنت عصيانها
عن الحكومة التركية فلم تخضع لأداء الضريبة فخرج دايات الجزائر عن حربهم ضد
هؤلاء الأهالي فتحركوا إتجاه (زنينة – آفلوا – عين ماضي – تاجموت –
الأغواط ) والصحاري كانوا يمثلوا فيها القسط الأكبر بحكم تواجدهم واستقرارهم
هناك وارتكب مجازر شنيعة فنشبت بناحية الأغواط وبادية الحضنة ثورة عارمة
وامتد لهيبها إلى نواحي سطيف والمدية بوسعادة بيرة الصحاري ، ولم تكن طبعا
بمعزل عن هذه الأحداث فإخوانهم وأبناء عمومتهم في الأغواط والمدية
وبوسعادة قد أنزل بهم الأتراك مجازر رهيبة وكانوا في مستوى هذه الثورات
وشاركوا إخوانهم إلا أن قوة الأتراك عددا وعدة وإسلومتهم إلى واقع الخضوع للسلطة
التركيـة ، وهكـذا ومـن ذاك التـاريخ استقر الأتراك ببويرة الصحاري .
وأنشأوا قلاع لهم في
جبال الصحاري ولعل آثار الحجارة
المسماة (أحجار الترك)دلالة على إستقرار الأتراك فأصبحت (بويرة الصحاري)تابعة لبايلك
التيطري ، وقد سماها الأتراك (بويرة الصحاري) نظرا لكثرة ينابيعها المائية ونسبة إلى
سكانها الصحاري وكان ذلك من حوالي 1552 م إلى 1556 م تحديدا في ولاية
صالح رايس .
*العادات والتقاليد
لا تكاد تفرق بينهم وبين إخوانهم في باقي
الأمصار فه محافظون وممسكون بتعاليم دينهم الحنيف ، فمن بين الصناعات التقليدية في عين افقة .
1ـ الصوف : ويصنع منه:
- الزريبة – الحنبل –
البرنوس-القشابية (البرجد)- الفليج – الخمري – الصماط- (يصنع من الصوف والشعر) – الكسى – الدرى –
الطريقة – الكاسر.
2- الحلفاء : ويصنع منها
- الفرتالة – الحصير – الساجد –
الصناج – المنداف – الطبق – الكسكاس – الشيرية – البردعة – الخرج – القنونة – الباقل –
الضرصاية- السعفة – القدحية
– المحقن .
-3- الطين : يصنع منه :
ـ الطبسي (الصحن) الطاجين –
الحلاب – فرن – الشبرية – النصافية – البرمة .
-4- المأكولات الشهيرة بالمنطقة :
الرفيس – الطعام – الشخشوخة –
الكعبوش – المردود – الروينة – الرقدة- تشيشة (مرمز –فريك - شعير)
* مأكولات خفيفة : البغرير –
الشواط – المسمن - المحروق
-5- العادات والتقاليد :
- الاعراس – الختانة – الوعدات
(وعدة محمد بلقاسم – وعدة الشيخ بختي) – عودة الحجيج تحضر فيها ولائم كبيرة .
6- -حلي المرأة الصحراوية :
المدور – النشابة –البزايم –
فكرون – تعصيبة- لمشرف – الخواتم – الحدايد – الخلخال –سوار – الناصية .
-7- لباس المرأة الصحراوي :
الزمالة – الملحفة – المحرمة – الخمري – القندورة – الشاشية – العمامة – المنديل –
حذاء أحمر بوسعادي .
-8- شعراء المنطقة :
دحاني بلقاسم ــــــــــ شاعر
وكال بن علية ــــــ شاعـــر
بن علية غربي ـــــ شاعـــر
علي ربيعي ــــ شاعـــر